المركزالصحفي

أهم الأحداث والأخبار

دبي تستضيف “مجلس مودل” العالمي لدعم أنظمة التعليم المفتوحة المصدر

دبي(الاتحاد) أوصى مؤتمر «التعليم المفتوح المصدر» المقام في دبي بضرورة الاستثمار في تطوير أنظمة التعليم المفتوحة المصدر للاستخدام في المناهج المدرسية والجامعية، حيث إن المصادر المفتوحة المصدر لها من أهمية خاصة للمؤسسات التعليمية التي لا تدر الربحية باعتبارها مصادر غير مكلفة. شارك في المؤتمر «مجلس مودل» العالمي المتخصص في أنظمة التعليم المفتوحة المصدر بمشاركة عربية ودولية وبرعاية مؤسسة «اتصالات ديجيتال». كما أوصوا بضرورة السعي نحو تطبيق أنظمة التعليم المفتوحة المصدر وضرورة التوعية بأهمية التعليم التقني لتطوير قطاع التعليم، وبالعمل على تسخير الوسائل التقنية كأداة لتحسين نوعية التعليم ومواكبة التغيرات المستمرة، وتأثيرها على المدارس والجامعات ومتطلبات سوق العمل، وتنمية المجتمع من خلال تعزيز مفاهيم التعلّم الإلكتروني. ووجه المؤتمرون بأهمية توظيف التقنية في تحسين جودة التعليم والتعلم وتطوير المناهج والاستعانة بالأنظمة المفتوحة المصدر والمساقات الإلكترونية المجانية. وأشار المدير العام لشركة الأسلوب الذكي- منظمة المؤتمر- إسماعيل حزوري إلى أن دولة الإمارات تمتلك من البنية التحتية ما يؤهلها لصدارة المنطقة في مجال التعليم الذكي، وأن المؤسسة الدولية لنظام التعليم المفتوح «مودل» اختارت دبي لإقامة مؤتمرها للمرة الأولى في الشرق الأوسط باعتبارها مدينة عالمية ومقصدا لأنظار العالم في التطور الحضاري والثقافي.

وأضاف حزوري إن ما يميز نظام التعليم المفتوح المصدر لا يوجد به رخصة تجارية بل مفتوح للمتعاملين حيث بلغ عدد مستخدميه 7 ملايين مؤسسة تعليمية في 200 بلد حول العالم والنظام يعطي ضمانا واستقرارا لاستخدامه مع حرية التخصيص والتطوير ويمنع الاحتكارية من قبل الشركات التجارية بالإضافة إلى توطين المعرفة ونقل الخبرة المحلية.

وأكد أن النظام يحافظ على الثقافة المحلية من خلال وضع الضوابط الاجتماعية وسهولة التخصيص وفق حاجة المجتمع، وقد تم نقل الخبرات خلال السنوات الـ 10 الماضية بين الإمارات والسعودية وسلطنة عمان والبحرين وتركيا. حيث يدعم مودل أكثر من 80 لغة وله قاعدة مستخدمين هامّة بـ 18,204 مواقع مسجّلا مع 7,270,260 مستخدما في 712,531 وصمّم مودل لمساعدة المربين لإنشاء فصول افتراضية على الإنترنت.

وأوضح حزوري بأن شركة الأسلوب الذكي SmartWay«» وكلاء نظام مودل Moodle لإدارة التعلم الإلكتروني المفتوح المصدر تهدف الى بناء وتطوير المجتمع المعرفي من خلال أنظمة ذكية متكاملة وفق معايير عالمية ويأتي التجهيز لهذا المؤتمر العلمي التقني الذي يعقد لأول مرة في الشرق الأوسط وفي مدينة دبي ترجمة لتك التوجهات، حيث يعقد كل سنة على مستوى العالم ويهتم هذا المؤتمر بتكنولوجيا التعليم الإلكتروني.